تواصل معنا
  • وزير خارجية إسرائيل يهاجم ‏السيسى بعد يوم واحد من توليه الرئاسة
    • الاثنين، 9 يونيو، 2014 / الساعة :
    • 19:44
    وزير خارجية إسرائيل يهاجم ‏السيسى بعد يوم واحد من توليه الرئاسة

    وزير خارجية إسرائيل يهاجم ‏السيسى بعد يوم واحد من توليه الرئاسة.

    هاجم وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعد يوم واحد من توليه الرئاسة، متهما إياه بـ«ارتكاب خطأ فادح» بحديثه عن القضية الفلسطينية في أول خطاب له.

    وقال ليبرمان، في تصريحات نقلتها إذاعة الجيش الإسرائيلى، أمس: «رئيس مصر أخطأ حين قال إن القضية الفلسطينية هي أهم قضية في الشرق الأوسط». وأضاف ليبرمان: «لا علاقة لهذا الكلام بالواقع، ولا توجد أي علاقة بين الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى والثورات التي شاهدناها في تونس وليبيا، والحرب الأهلية الدائرة في سوريا، والمواجهات التي وقعت بالبحرين».

    أما في صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، فقال رون بن يشاى، محلل الشؤون الأمنية والعسكرية، إن السيسى أحسن صنعا بعدم دعوته للرئيس الإسرائيلى شمعون بيريز ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إلى حفل تنصيبه.

    وأضاف أنه طالما لم تستقر الأوضاع في مصر وفى العالم العربى كله، فعلى إسرائيل أن تخفض مستوى ظهورها سياسيا وإعلاميا في علاقاتها مع القاهرة. وأوضح أن ذلك مطلوب ليس مع النظام الجديد في مصر فحسب، وإنما ينبغى أن تتبعه إسرائيل في علاقاتها مع كل دول المنطقة، خاصة تلك التي تنسج علاقات مع تل أبيب «تحت الطاولة»، على حد تعبيره.

    وقال بن يشاى إن إسرائيل تمثل أهمية كبيرة لمصر في الوقت الحالى لأنها «تملك تذكرة دخولها إلى واشنطن، وتمثل ضمانة لاستمرار المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، التي تملك بدورها مفاتيح الهدوء على الحدود الغربية لدولة إسرائيل».


    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات