تواصل معنا
  • بالصور.. تعرّف على الأسلحة التي عرضتها روسيا على السيسي
    • الأربعاء، 13 أغسطس 2014 / الساعة :
    • 09:32
    بالصور.. تعرّف على الأسلحة التي عرضتها روسيا على السيسي


    قام الرئيسي عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى روسيا، صباح الثلاثاء، التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إطار دعم التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والعسكرية.


    وتفقد السيسي خلال الزيارة، بعض المعدات العسكرية الروسية بعد وصوله إلى مدينة سوتشي جنوب روسيا، والتي تم عرضها بالمطار، وكان من بينها ناقلة الجنود المدرعة «بي تي آر – 82»، التي تمثل نسخة مطورة من ناقلات «بي تي آر – 80» الشهيرة، والأنظمة الصاروخية والمدفعية المضادة للطائرات من طراز «تور» و«بانتسير»، ونقدم صور ومواصفات الأسلحة التي تفقدها السيسي، والتي يمكن أن تتعاقد عليها مصر خلال الفترة المقبلة.

    نظام الدفاع الجوي «تور»:



    نظام الدفاع الجوي الصاروخي «تور»، هو نظام صاروخي مضاد للطائرات، ذاتي الحركة، قصير المدى، يعمل في الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً وفي جميع الأحوال الجوية، صمم للتعامل مع الطائرات الحربية والطائرات المروحية وصواريخ الكروز وقنابل الطائرات الموجهة والصواريخ الباليستية قصيرة المدى، ويوجد للمنظومة نسخة بحرية تثبت على السفن تسمى «9K95 كينجال».



    ويتكون طاقمها من 3 إلى 4 أفراد وتعمل المعدة كقاذف نقل وإطلاق صواريخ ورادار في نفس الوقت، وتثبت المعدة على مجنزرة، كما يوجد نسخة ثابتة وأخرى مثبتة على مقطورة كما ظهرت أيضاً في «تور إم-2» نسخة مثبتة على عربة بعجلات، وتتميز المعدة بأن لها برجًا على قمته رادار كشف الأهداف وفي الجزء الأمامي منه رادار التوجيه. وفي المنتصف بين الإثنين يوجد 8 صواريخ جاهزة للإطلاق مخزنة عمودياً داخل المعدة.

    ومن مميزات النظام أنه قادر على كشف وتتبع الأهداف الجوية أثناء التحرك، ولكنه يحتاج إلى وقفة قصيرة لإطلاق الصواريخ وتوجيهها في الجو، ويقدر زمن رد الفعل للنظام (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى انطلاق الصاروخ) من 5-8 ثانية، كما يقدر زمن دورة الاشتباك (من لحظة اكتشاف الهدف وحتى تدميره) من 10-25 ثانية على حسب سرعة الهدف وحجمه وارتفاعه ومساره، وتم إصدار آخر نسخة مطورة منه وهي «تور إم 2» عام 2007.

    نظام الدفاع الجوي «بانتسير»:
    هو نظام دفاع جوي أرض- جو قصير ومتوسط المدى، قادر على مجابهة جميع أنواع التهديدات المعادية سواء كانت طائرات مقاتلة، مروحيات، طائرات دون طيار أو صواريخ كروز، ويمكنه تدمير الأهداف البرية والبحرية ذات الدرع الخفيف، وذلك على مديات تصل إلى 20 كم وارتفاع حتى 15 كم.

    النظام بوسعه إطلاق النار في حالة الحركة والتوقف، وبإمكانه متابعة 20 هدفًا في وقت واحد وإطلاق الصواريخ على 4 منها، وتصل سرعة الصاروخ إلى 1300 م/ث، ويمكنه خلق منطقة اشتباك مع الهدف عن طريق الصواريخ والمدافع المضادة يصل مداها من ارتفاع 5 أمتار وعلى بعد 200 متر حتى ارتفاع 10 كم وعلى بعد 20 كم، دون دعم خارجي.
    يعتمد تسليح نظام «بانتسير» على 12 ماسورة لحمل الصواريخ، مع مدفعين ذاتيين ثنائيين مضادين للطائرات عيار 30 ملم، ويمكن للمدفعين معًا إطلاق 5000 طلقة/دقيقة، كما يمكن رصد هدف تصل سرعته القصوى 1000 م/ث، وعلى مدى 1.2-20 كلم، وارتفاع 5-15 كلم.



    ويتكون طاقم التشغيل للمنظومة من فردين، ويصل توقيت رد الفعل لها 4-6 ثوانٍ] (بما في ذلك تحديد الهدف وإطلاق الصاروخ الأول)، 1-2 انية للمدفع، والذي يمكنه رصد واستهداف الهدف من 200 - 4000 متر، ويستخدم المنظومة بالإضافة إلى روسيا كل من الإمارات والعراق وسوريا والجزائر.

    سيارة نقل الجنود «بي تي آر 82»:
    هي ناقلة جنود مدرعة ذات ثماني عجلات، رباعية الدفع، وتعد «بي تي آر 82» نسخة مطورة من «بي تي آر 80»، من حيث قوة المحرك التي بلغت 300 حصان بدلا من 260، لتصل إلى سرعة قصوى 100كم/س بدلا من 80كم/س، ويبلغ وزن المدرعة 13.6 طن، ويتكون طاقمها من 3 أفراد ويمكنها نقل 7 جنود بخلاف الطاقم.
    كما تم تطوير المدرعة بتزويدها بنظام توجيه عبر الأقمار الصناعية وبجهاز اتصال رقمي، وتتسلح بمدفع أوتوماتيكي عيار 30 ملم ورشاش مزدوج عيار 7.62 ملم، قاذفات قنابل دخانية، ومكيفات هواء، بالإضافة إلى نظام مكافحة الحرائق، ومعدات رؤية حديثة تمكنها من تدمير الأهداف نهارا أو ليلا.
    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات