تواصل معنا
  • كيف تتخلص من الجاثوم إذا حدث لك وأنت نائم
    • الاثنين، 8 سبتمبر 2014 / الساعة :
    • 16:52
    كيف تتخلص من الجاثوم إذا حدث لك وأنت نائم

    يوجد العديد من الأساطير والظواهر الغريبة في حياتنا ، ومن ضمن تلك الظواهر الغير مفهومة ، هي اسطورة الجاثوم ، وهي أن تشعر وأنت نائم أنك مستيقظ وتريد أن تتحرك وتتكلم ولكنك لا تقدر على ذلك ، ثم يحدث لك هلاوس شبه مخيفة ،تشعر مع تلك الهلاوث أنك مقدم على الموت لا محالة ، تلك الحالة تسمى أيضاً لدى العلماء بالجاثوم ، أو شلل النوم ، وهي حالة تحدث عندما يكون الإنسان بين اليقظة والنوم الفعلي ، فيكون المخ مستيقظ ، وجسمك في حالة خمول تام ، وربما تشعر بكل من حولك ، ولكنك لا تستطيع أن تتحرك.

    لأنه يكون جسدك في حالة ارتخاء فعلي كامل إلا عضلة الحجاب الحاجز والعينين ،ولكن تلك الحالة أو الظاهرة تنتهي عندما يستيقظ الإنسان .

    فكل مافي الموضوع أن الجسم يحتاج بعض الوقت حتى يستوعب الموضوع ومن ثم يستيقظ ، فيصبح المخ في حالة نادرة من الإختلاط ، فلا يستطيع أن يعرف هل هو نائم أم مستيظ ، وذكرت الإحصائيات العلمية أن هناك اثنين بالمئة من الناس يصاب بحالة الجاثوم مرة واحدة كل شهر .

    ولكن هل الجاثوم أو شلل النوم مؤذي ؟

    يظن البعض إذا أصابته تلك الحالة أنه سيموت ، ولكن البعض الآخر يظن أنه يوجد جني يمسك به وقد يتخيله في تلك الهلاوس ،إلا أن ذلك ليس له أساس علمي ، فلم يثبت ولو لمرة واحدة حدوث حالة وفاة بسبب تعرض الإنسان للجاثوم ، فالحجاب الحاجز لا يتأثر ويبقى التنفس في حالة طبيعية .

    نصائح لكي تتجنب التعرض للجاثوم:

    أولاً : الإستعانة بالأذكار النبوية ، والنوم على الجانب الأيمن.
    ثانياً : لا تنام بعد الطعام مباشرة بل بعد فترة ليست بالقليلة.
    ثالثاً : الإبتعاد عن الشاي والقهوة والتدخين قبل النوم بساعتين على الأقل
    رابعاً : عدم النوم على الظهر مطلقاً ولا تضع رأسك تحت الوسادة مطلقاً.
    خامساً : بالنسبة للمتزوجين لا تنام على جنابة مطلقاً ، بل يجب عليك الإغتسال قبل النوم حتى لا تتعرض للجاثوم.
    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات