تواصل معنا
  • الجزائر ترفض منح السيسي صفقة غاز بالأسعار التي طلبها
    • الخميس، 18 ديسمبر، 2014 / الساعة :
    • 21:22
    الجزائر ترفض منح السيسي صفقة غاز بالأسعار التي طلبها

    قال مسؤول في وزارة البترول والثروة المعدنية بحكومة الانقلاب، إن الجزائر رفضت منح مصر أي أسعار بيع تفضيلية للغاز المسال المصدر لها، تجنبا لمطالبة أي مشترين آخرين بنفس المزايا.

    وأضاف أن مصر سوف تستورد الغاز المسال من شركة سوناطراك الجزائرية بسعر يتراوح ما بين 12 إلى 13 دولار لكل مليون وحدة حرارية،.

    وأشار في تصريحات صحفية اليوم الخميس إلى أن هذه الأسعار تماثل تلك التي تبيع بها شركة سوناطراك الجزائرية (حكومية)، شحنات الغاز المسال لعملائها في أوروبا خاصة للسوق الإسباني، مشيرا إلى أنه تم الإتفاق على تلك الأسعار عقب مباحثات جرت مع الشركة الجزائرية مؤخرا.

    ومن المقرر أن تستورد مصر ست شحنات من الغاز المسال الجزائري في عام 2015، خلال الفترة من أبريل وسبتمبر المقبلين بمعدل شحنة واحدة شهريا.

    ومن المتوقع أن توقع كلا من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" التابعة للحكومة وشركة سوناطراك الجزائر عقد بتوريد الكميات شحنات الغاز المسال في نهاية الشهر الجاري بالجزائر.

    وجاء الاتفاق على توريد ستة شحنات خلال زيارة وزير الطاقة الجزائري يوسف اليوسفى مصر مطلع الشهر الجاري وإجراؤه مباحثات مع نظيره المصري المهندس شريف إسماعيل.

    وتسعى مصر لاستيراد الغاز المسال لتوفير الوقود لمحطات توليد الكهرباء، وذلك على خلفية أزمة طاقة طاحنة تعيشها البلاد منذ سنوات، تسببت في انقطاع متكرر للكهرباء، وغرق قرى عديدة في ظلام دامس.

    يشار إلى أن الجزائر كانت أول محطة خارجية قام بزيارتها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، والبلدين يشهدان حضورا قويا لجيشيهما في الشأن السياسي والاقتصادي.
    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات