تواصل معنا
  • عدد أبناء السلطان سليمان الحقيقي وزوجاته الأربع .. تعرف عليهم
    • الأحد، 17 مايو، 2015 / الساعة :
    • 11:41
    عدد أبناء السلطان سليمان الحقيقي وزوجاته الأربع .. تعرف عليهم

    تعد شخصية السلطان سليمان القانوني عاشر حكام الدولة العثمانية وأشهرهم على الإطلاق من أكثر الشخصيات التي أفرد لها التاريخ صفحاته، وتناول جوانب حياتها المختلفة بإهتمام بالغ. وترجع شهرة القانوني وتسميته بهذا الأسم إلى عدة أسباب، أهمها أنه عُرف بكونه أكثر من طبق القانون بين سلاطين بني عثمان، كذلك قد ارسى كم هائل من القوانين والتشريعات في عهده، وعُرِف بالعدل طوال فترة حكمه، التي بدأت في 6 نوفمبر عام 1520، وانتهت يوم وفاته في 5 سبتمبر 1566، وهو صاحب أطول فترة حكم من بين حكام العثمانيين كافة.

    وقد اكتسب السلطان سليمان القانوني شهرة أكبر من تلك التي امتلكها، وذلك بسبب اعادة إحياء تلك الشخصية التاريخية، والكشف عن الكثير من الأسرار التي لم يكن يعرفها الكثرين عنه وعن تلك الحقبة التي شهدت حكمه، وذلك من خلال الدراما الملحمية التركية الشهيرة "حريم السلطان". وقد أصبح لدى الجميع شغف إلى أن يعرف أكثر وأكثر عن ذلك السلطان وحياته، وأبناءه، وزوجاته.

    ولقد أجمع المؤرخون على أن السلطان سليمان القانوني أنجب 18 إبنًا، وقد وافت معظمهم المنية بسبب المرض، ولم يبقى على قيد الحياة بعد وفاة السلطان سليمان من أبناءه سوى إثنان فقط، هم السلطانة مريم والأمير سليم، والذي تولى الحكم بعد والده، ليصبح "السلطان سليم الثاني".

    1- الأمير محمود: ولد عام 1512 من "فلانة هانم" زوجة السلطان سليمان الأولى، لكن ما لبث أن توفى في التاسع والعشرين من أكتوبر عام 1521 بسبب المرض عن عمر يناهز 9 سنوات.

    فلانة هانم
    2- الأمير مصطفى: ولد الأمير مصطفى، الصادق كما لقب من عامة الشعب في شبابه، عام 1515 في مدينة مانيسا، وهو إبن السلطانة ناهد دوران الزوجة الثانية للسلطان سليمان، والذي كان المرشح الأوفر حظًا لتولي الحكم بعد السلطان سليمان، إلا أنه اُعدم في السادس من أكتوبر عام 1553، عن عمر يناهز 39 عامًا.

    الأمير مصطفى
    3- السلطانة راضية: هي ابنه السلطان سليمان والسلطانة ناهد دوران غير أنه غير معلوم تاريخ ميلادها بالتحديد.
    4- الأمير أحمد: إبن السلطانة ناهد دوران، ولم يذكر التاريخ معلومات مؤكدة حول تاريخ ميلاده أو تاريخ وفاته.

    السلطان ناهد دوران
    5- الأمير مراد: ولد عام 1521 وتوفى في نفس العام، وهو إن السلطان سليمان من السيدة ألفت.
    6- الأمير محمد: وهو الأبن الأول للسلطان سليمان من زوجته الأخيرة السلطانة الشهيرة هويام، وقد ولد عام 1521، وتوفى عام 1543 وهو عمره 22 عامًا.

    السلطانة هويام
    7- السلطانة مريم: وهي الإبنة الأولى والوحيدة للسلطان سليمان من زوجته السلطانة هويام، وولدت عام1522، وعُرفت بجمالها الباهر الذي ليس له مثيل في ذلك الوقت، وقد توفيت عام 1578، عن عمر يناهز 55عامًا.

    السلطانة مريم
    8- الأمير عبد الله: وهو إبن السلطانة هويام أيضًا، وولد عام 1523 وتوفى بعد ثلاث سنوات.
    9- الأمير سليم: ولد الأمير سليم عام 1524 وتوفى عام 1574 وهو إبن السلطانة هويام والذي تولى العرش بعد أبيه.

    الأمير سليم
    10- الأمير بيازيد: إبن السلطانة هويام، وقد ولد عام 1525 وتوفى عام 1561، وعرف بكونه أكثر امراء السلطان سليمان شجاعة وبسالة.
    11- الأمير جهانكير: أطيب أبناء السلطان سليمان وأقلهم حظًا، وهو أخر أبناء السلطانة هويام، ولد عام 1531وتوفي عام 1553 حزنًا على وفاة الأمير مصطفى.
    12- الأمير أورهان: ولد عام 1543 وتوفي عام 1562
    13- الأمير عثمان: ولد عام 1545 وتوفي عام 1562
    بالإضافة إلى أربعة أمراء وأميرة أخرى وقد توفوا جميعهم في سنواتهم الأولى بسبب المرض.
    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات