تواصل معنا
  • تعرف على مزايا أحدث إصدارات نظام التشغيل آندرويد M
    • الأحد، 31 مايو، 2015 / الساعة :
    • 02:23
    تعرف على مزايا أحدث إصدارات نظام التشغيل آندرويد M

    كشفت شركة غوغل العالمية يوم الخميس 28 مايو/أيار في الدورة الثامنة لمؤتمر المطورين I / O السنوي الذي عقد في مركز موسكون في سان فرانسيسكو، عن الإصدار الأخير من نظام التشغيل آندرويد M

    وتزامن الإعلان عن الإصدار الأخير من نظام التشغيل مع الإعلان عن خدمة جديدة تسمى غوغل للصور Google Photos، التي ستقوم بتخزين جميع صور وفيديوهات المستخدمين مجانا.

    كما أصدرت شركة "ماونتن فيو" نسخة تجريبية من نظام التشغيل الجديد آندرويد M للمطورين، تماما مثلما تم الإفراج عن نظام "آندرويد لولي بوب" في مؤتمر العام الماضي. وسيتم الكشف عن الاسم الرسمي لإصدار نظام التشغيل الجديد في وقت إطلاق جهاز نيكسوس القادم الذي من المتوقع في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

    وقد أكدت غوغل إنها ركزت في نظام التشغيل الجديد على تحسين جوهر نظام التشغيل وقدمت بعض التغييرات على أساسيات منصة التحكم، علاوة على معالجة بعض نواحي الخلل في الأنظمة السابقة.

    وقد كشفت غوغل خلال المؤتمر أيضا أنها ستوفر وقتا للمطورين لمعاينة النظام واختباره وتحديد نقاط الضعف والقوة قبل الإصدار الرسمي في وقت لاحق من العام الحالي.

    وهنا أهم ملامح التغيير في نظام آندرويد M الجديد:

    1- التحكم في تعديلات التطبيقات على الهاتف

    واحدة من أكبر الإضافات إلى نظام آندرويد M هي وضع ضوابط لإضافة تعديلات جديدة على التطبيقات المثبتة على الهاتف دون إذن المستخدم، وأعلنت الشركة عن زيادة تمكين المستخدم من التحكم في مثل هذه الأمور في الإصدار الأخير.

    وأخبرت الشركة مطوري التطبيقات عن ضرورة أخذ إذن المستخدم في كل تعديل يطرأ على التطبيق، وتوضيح ذلك بتصميمات واضحة ومفهومة، بحيث يمكن للمستخدم التعامل معها بسهولة ويسر.


    2- خاصية Now on Tap

    أيضا واحدة من أهم الإضافات في نظام التشغيل الجديد هي ميزة Now on Tap، التي تمكن المستخدم من البحث عن أي معلومة دون مغادرة التطبيق، وتوضح غوغل ذلك بأنه على سبيل المثال عند عمل محادثة بين صديقين على تطبيق الواتس آب، ويريد أحدهما البحث عن مطعم جديد، تمكنه هذه الميزة من اللجوء لخدمة Google Now، والسؤال عن المطعم وتلقي الإجابة في نفس الوقت، دون مغادرة التطبيق، مما يُسرّع من وتيرة الحصول على المعلومات، ويعطي راحة أكبر للمستخدمين.

    3- البحث على شبكة الانترنت

    طورت غوغل في نظام التشغيل الجديد من إمكانيات البحث السريع على متصفحات الانترنت أثناء تنفيذ المهام المختلفة على الهواتف، الخدمة الجديدة تأتي تحت اسم Chrome Custom Tabs، وهي تمكن المستخدمين من الدخول إلى حساباتهم بسهولة وأمان، باستخدام كلمات المرور السرية المخزنة على الهاتف والإعدادات التي سبق تجهيزها بواسطة المستخدم.


    4- روابط التطبيقات

    تهدف هذه الميزة الجديدة إلى تحسين التعامل مع روابط المواقع على الانترنت، وهذا يعني أن غوغل تريد لنظام تشغيلها الجديد التعامل بسهولة مع روابط المواقع على الانترنت بين التطبيقات ونظام التشغيل آندرويد M، بحيث لا يضطر المستخدم عند النقر على الرابط إلى الخروج خارج التطبيق ثم العودة إليه مرة أخرى، وهذا يمكن التحكم فيه عن طريق رسالة منبثقة تسأل المستخدم فتح الرابط داخل التطبيق أو فتحه في موقع الويب، وقالت غوغل إن المطورين يمكنهم إضافة سمة autoVerify إلى تطبيقاتهم بحيث يمكن للمستخدمين البقاء في التطبيق الأصلي دون الخروج منه إلى صفحات فرعية.

    5- الدفع عبر الهاتف المحمول

    ترددت شائعات أن غوغل تعمل على تطوير نظام الدفع في النظام الجديد عن طريق ميزة Android Pay، وقد كشفت الشركة في المؤتمر الأخير إن نظام الدفع الأخير تم تطويره على شبكة الاتصالات (NFC) في نظام التشغيل Android Gingerbread، وعلى شبكة Host Card Emulation وفي نظام التشغيل كيت كات (v4.4).

    نظام الدفع الجديد سيسمح للمستخدمين بالدفع عبر الهواتف الذكية في المتاجر وفي التطبيقات شريكة آندرويد، وسيقوم النظام الجديد بتخزين آمن لتفاصيل بطاقات الائتمان للمستخدمين. ولم تكشف الشركة عن الجدول الزمني لبدء تطبيق نظام الدفع، لكنها قالت إنه سيكون متاحا للتحميل من Google Play قريبا.

    6- تعزيز نظام بصمة الأصابع

    تنتشر تكنولوجيا المسح الضوئي لبصمة الأصابع على الهواتف الذكية في جميع أجهزة الهواتف المحمولة الآن، وتريد غوغل مع إطلاق آندرويد M تعزيز إضافة بصمة الأصابع إلى تطبيقات الهواتف، الأمر الذي يعزز حماية ميزة الدفع الإلكتروني، بحيث يسمح للمستخدمين تأكيد عمليات الشراء على الانترنت ببصمات الأصابع الخاصة بهم، أيضا ستسمح الميزة للمستخدمين تسجيل دخولهم على التطبيقات أو المواقع الأخرى، بدلا من الاعتماد فقط على كلمات المرور واسم المستخدم.

    7- تعزيز قدرة البطارية

    كل عام تحاول غوغل إضافة ميزة جديدة في إصداراتها الأخيرة لتحسين استخدام البطارية، وهذا العام تطور غوغل ميزة جديدة تسمى Doze من أجل هذا الغرض، وتعتقد الشركة أن الميزة الجديدة ستجعل أجهزة آندرويد الذكية أكثر قدرة على التحكم في استخدام البطارية.

    فالنظام الجديد عن طريق تتبع حركة الهاتف سيفهم تلقائيا ما إذا كان الجهاز قد تُرك فترة دون استخدام أم لا. وفي هذه الحالة، سيحد النظام من الأنشطة الموجودة على الهاتف بهدف إطالة عمر البطارية، مثل غلق تطبيقات تويتر والفيس بوك تلقائيا أو غلق الواي فاي، وغيرها من الأنشطة الأخرى.

    8- التحكم في ذاكرة التخزين وذاكرة الوصول العشوائية

    طورت غوغل من نظام التشغيل الجديد لتوفير مزيدا من مقدار الذاكرة المتبقي في الهاتف لكل تطبيق، مع تقييم الوضع بين "جيد" و "متوسط"، وهذه الميزة الجديدة سوف تسمح للمستخدمين بالتعرف على التطبيقات التي تلتهم قدرا أكبر من الذاكرة، ويمكن أن تساعد المستخدم على التخلص منها.

    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات