تواصل معنا
  • 4 دول تؤكد إمدادها لمصر بالوقود بعد توقف أرامكو السعودية
    • الجمعة، 11 نوفمبر، 2016 / الساعة :
    • 21:09
    4 دول تؤكد إمدادها لمصر بالوقود بعد توقف أرامكو السعودية
    أكدت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن مصر اقتربت من حسم البدائل وتوقيع اتفاقيات مع شركات عربية وأحنبية على إمدادات بديلة ...
    شاهد الموضوع كاملا من هنا
    4 دول تؤكد إمدادها لمصر بالوقود بعد توقف أرامكو السعودية

    أكدت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن مصر اقتربت من حسم البدائل وتوقيع اتفاقيات مع شركات عربية وأحنبية على إمدادات بديلة لشحنات أرامكو، بجانب مناقصات السوق العالمى لتلبية احتياجات السوق المحلى المصرى من البنزين والسولار والمازوت، لتوفير 40% من الوقود كانت توردها شركة أرامكو السعودية.

    وأوضحت المصادر، فى تصريحات لها، أن المفاوضات العاجلة والسريعة التى قادتها وزارة البترول والثروة المعدنية ما بين اتفاقيات تعاون جديدة وتفعيل اتفاقيات سابقة تشير حتى الآن إلى أن هناك 4 دول ستمد مصر بالمنتجات البترولية حال توقيع الاتفاقيات رسميا بينهما هى العراق واذربيجان والإمارات، بالإضافة إلى أن الكويت تمد مصر بالفعل.

    وأضافت المصادر، أنه بات وشيكا استيراد مصر النفط الخام من العراق لتكريرة فى المعامل المصرية بعد تفعيل الاتفاقيات التجارية المختلفة فى مجال نقل وتكرير الزيت الخام، ومد خط أنابيب وغيرها، حيث يعمل الخبراء من قطاع البترول المصرى والعراقى حاليا على تحديد الكميات والصيغة النهائية للاتفاق.

    ونوهت المصادر، إلى أنه تستهدف مصر من توجهها إلى العراق الحصول على الزيت الخام من الشركة الوطنية العراقية مباشرة بدلاً من الشراء من الموردين، حيث تشترى البلاد بالفعل الخام العراقى من الموردين فى السوق العالمية لكى يتم تكريره بالمعامل المصرية، وبالتالى فإن التعامل المباشر سيقدم مميزات وتسهيلات أفضل فى التعاون، حيث سيتم توريد الزيت الخام وتكريره فى المعامل المصرية وإمداد العراق بجزء منه.

    وأشارت المصادر، إلى أن أذربيجان هى الدولة الثانية التى أصبحت الطرق ممهده لأمدادها لمصر بالمنتجات البترولية، حيث استطاعت وزارة البترول فى 7 نوفمبر الجارى توقيع مذكرة تعاون بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط "سوكار" شملت دعم التعاون المشترك فى عدد من المجالات الرئيسية فى صناعة البترول والغاز.

    وأفادت المصادر، أن مذكرة التفاهم والتعاون والمشاركة لتنفيذ العديد من المشروعات البترولية على المدى الطويل، والاتفاق على توريد سوكار كميات من الخام تصل إلى 2 مليون برميل زيت خام شهريا للتكرير بمعملى ميدور والنصر للبترول والتعاون فى مجال الغاز المسال والبنية التحتية فضلاً عن التعاون فى مجال البتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية، موضحة أن هناك فريق عمل مشترك بعد توقيع مذكرة التفاهم لتبادل المعلومات وتخطيط وتنسيق إطار العمل وعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ الأعمال والمشروعات المشتركة.

    وأشارت المصادر، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هى المقصد الثالث الذى سيمد مصر بالمنتجات البترولية مرجحة أن يتم الإمداد من خلال شركات أدنوك وأبيك مضيفة أن ادنوك هناك تعاون سابق بالفعل على إمداد مصر بالمنتجات البترولية.

    وأضافت المصادر، إن الدولة الرابعة هى الكويت التى يوجد معاه تعاون بالفعل، حيث أنها تمد مصر بـ 2 مليون برميل شهريا ومازالت مستمرة ومنتظمة حتى الآن ويمكن زيادة ما تشتريه مصر من الكميات التى تحصل عليها شهرياً.

    جدير بالذكر أن مصر تستهلك حوالى 75 مليون طن منتجات بترولية وغاز طبيعى، 35% منها مستورد من الخارج، حيث تقدر الفاتورة الشهرية بـ800 مليون دولار، وتمثل نسبة إمداد أرامكو السعودية حوالى 40% من المنتجات البترولية المستوردة.
    شارك المقال مع أصدقائك
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات