أبو ظبي خالية من ”الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة“ بحلول عام 2021

أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة gulfnews

أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي عن خطة لجعل الإمارة خالية من الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة بحلول عام 2021.

أعلنت الوكالة هذا كجزء من سياسة جديدة للحد من استخدام البلاستيك مرة واحدة.

وفقًا لتقرير تم تقديمه في قمة الحكومة العالمية في فبراير(شباط) 2019 ، يتم استخدام 11 مليار كيس بلاستيكي سنويًا في دولة الإمارات العربية المتحدة ، أي ما يعادل 1،184 كيسًا بلاستيكيًا للشخص الواحد سنويًا مقارنة بمتوسط ​​عالمي يبلغ 307 أكياس بلاستيكية للشخص الواحد سنويًا .

قالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري ، الأمينة العامة لمجلس أبوظبي للتعليم: “إن إطلاق سياسة البلاستيك ذات الاستخدام الواحد يعكس التزامنا الثابت بالتحول إلى اقتصاد أكثر استدامة يسعى إلى تقليل النفايات وحماية النظم الإيكولوجية الحيوية في بيئتنا.

وأضافت “من خلال تطبيق هذه السياسة الجديدة ، ستنضم أبو ظبي إلى أكثر من 127 دولة حول العالم اتخذت بالفعل تدابير لحظر أو الحد من استخدام المواد البلاستيكية القابلة للتدوير.

وتابعت “تتماشى سياستنا مع المعايير الدولية من أجل جعل أبوظبي رائدة في الحد من استخدام المواد ذات الاستخدام الواحد التي يمكن تجنبها بحلول عام 2021”.

سيتم تطوير هذه السياسة وفقًا للمعايير الدولية ، وسيتم تنفيذها على مدار العامين المقبلين بالتنسيق مع الجهات الحكومية ، وقد تم إعدادها بدعم من جمعية الإمارات للطبيعة و 12 جهة حكومية أخرى ، بما في ذلك دائرة التنمية الاقتصادية.

وقالت الوكالة إن ستة منافذ رئيسية والعديد من كيانات القطاع الخاص التي تنتج المواد البلاستيكية في أبو ظبي تشارك فيها أيضا.

ويشمل نطاق السياسة وضع تشريعات للحد من استخدام جميع المواد البلاستيكية في أبوظبي تدريجياً مع اتباع نهج تدريجي، بالإضافة الى وجود حوافز لاستهداف استهلاك الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

لتحقيق رؤية أبوظبي لنظام مستدام بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا للنفايات ، تحدد السياسة 16 نوعًا من المواد البلاستيكية الأكثر استخدامًا والتي تتسبب في أكبر كمية من النفايات البحرية (وفقًا للدراسات العالمية) وسيتم استهدافها بدرجات متفاوتة خلال تنفيذ السياسة الجديدة.

وتشمل الأكياس البلاستيكية وأكواب المشروبات والأغطية والسكاكين البلاستيكية ، والقش وحاويات المواد الغذائية. سيتم استهداف الزجاجات البلاستيكية.

كما سوف تدرس أيضًا فرض رسوم على بعض المواد التي لديها بدائل متاحة لمنع توزيع المواد البلاستيكية للاستخدام مرة واحدة مجانًا ، وفي النهاية تحقيق حظر تام.

قال الدكتور الظاهري: “إذا لم نتخذ خطوات جريئة لاحتواء استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام لمرة واحدة من خلال التأثير على السلوك والإدارة الفعالة للنفايات ، فسيكون هناك البلاستيك أكثر من الأسماك في المحيطات والبحار بحلول عام 2050 – مما يخلف آثارًا دائمة، ليس فقط المحيطات ، ولكن في النهاية على صحة الإنسان والأمن الغذائي العالمي.

وأضاف “يدخل ما يقدر بنحو 13 مليون طن من البلاستيك إلى محيطات العالم سنويًا ، مما يغير الموائل الحيوية ويعرض الحياة البرية البحرية للخطر ويؤثر على السلسلة الغذائية عن طريق إطلاق مركبات كيميائية سامة”.

وتابع “هذه القضية هي مصدر قلق بالغ للحفاظ على الأنواع المحلية لدينا ، والتي تشكل تهديدا لحياتنا البرية البحرية والسلاحف البحرية والطيور البحرية ، من بين أمور أخرى. تستجيب سياستنا لهذه القضية العالمية “.

وتشير الدراسات إلى أن 36 في المائة من الإنتاج العالمي للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد لا يعاد تدويرها ، وأن أكثر من 400 مليون طن من أنواع مختلفة من البلاستيك يتم إنتاجها على مستوى العالم.

نتيجة لارتفاع معدلات الاستهلاك وانخفاض عمليات إعادة التدوير ، من المتوقع بحلول عام 2050 أن يكون هناك طن واحد من البلاستيك مقابل كل ثلاثة أطنان من الأسماك في المحيط.

تطفو على زجاجات البلاستيك.. جزيرة عائمة تبهر العالم
حيث قام رجل الأعمال الفرنسي إيريك بيكر ببناء جزيرة من الزجاجات البلاستيكية

[embedded content]

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بالفيديو.. ”Townew“ حاوية قمامة منزلية ذكية

هل كنت تعلم إنك تتناول البلاستك يومياً!

Google News
الوسوم
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق