رئيس الحكومة العراقية المكلف عدنان الزرفي يتعهد بحصر الأسلحة في يد الدولة

أخبار الآن| بغداد – العراق – ( أ ف ب )

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي إنه سيحرص على التحضير لانتخابات نزيهة وحرة وشفافة خلال فترة أقصاها سنة من تشكيل الحكومة المقبلة.

وتعهد الزرفي في كلمة أولى له بعد تكليفه، في وقت متأخر، الثلاثاء، بتشكيل الحكومة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والحزبية، معتبرا أن التكليف يضع على عاتقه “مسؤولية تاريخية كبيرة”

كما تعهد كذلك بالعمل على حصر بقاء الأسلحة في يد الدولة، وإنهاء كل المظاهر المسلحة وفرض سلطة الدولة وقال إن سلاح الدولة لن يحمل ضد الشعب بل سيكون لحمايته وصيانة حدود العراق.

ودعا الزرفي إلى إطلاق حوار فوري مع المتظاهرين السلميين، مشددا على متابعة ملفات التحقيق في أحداث التظاهرات، ومحاسبة المسؤولين عن العنف ضد المتظاهرين السلميين وقوات الأمن.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد كلف الثلاثاء محافظ النجف السابق عدنان الزرفي، بتشكيل حكومة جديدة في العراق،

ومع إعلان الزرفي برنامجه الانتخابي مساء للخروج من مرحلة الركود السياسي والاقتصادي والاجتماعي في البلاد، سقط صاروخا كاتيوشا على حي سكني محاذ للمنطقة الخضراء الشديدة التحصين في وسط بغداد، والتي تضم مقر السفارة الأمريكية.

وجاء تكليف الزرفي بعد اعتذار محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة لتعذر إيجاد توافق سياسي في البرلمان الأكثر انقساماً في تاريخ العراق.

والزرفي نائب حالي في البرلمان ضمن قائمة “النصر” التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي الذي يقدم نفسه على أنه معارض للحكومة المستقيلة.

مصدر الصورة:  Reuters 

المزيد:    العراقيون يتزاحمون على الأسواق بسبب كورونا

Google News
الوسوم
شاهد المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق