• الرئيسية »
    • الثلاثاء، 3 نوفمبر 2020 / الساعة :
    • 09:47
    طريقة مذهلة لعلاج التجمع الشعري الموجود أسفل الظهر
    صورة تعبيرية

    كيس الشعـ.ـر أو المعـ.ـروف علمياً باسم “الناسور العصعصي” (بالإنجليزية: Pilonidal cyst) هو أحد الأمـ.ـراض التي يتعرض لها الكثير من الأشخـ.ـاص، ولكن يفوق معـ.ـدل الإصابة لدى الرجـ.ـال أكثر من النساء، وينتج الناسور العصعصي ويوجد عادة في اسفل الظهر بالقرب من المؤخرة ويحدث ذلك بفعل تراكـ.ـم كمية كبيرة من الشعر أسفـ.ـل الجلـ.ـد ومن ثم تكون ما يعرف بـ “كيس الشعر”، وفي هذا المقـ.ـال سوف نتعرض بالتفصيل إلى أسبابه وأعراضه وطرق علاجه فتابعونا.

    أسباب كيس الشعر

    لم يكتشف الطب حتى الآن السبب الرئيسي للإصابة بكيس الشعر، إلا أن الأطباء لديهم نظـ.ـريات عدة في هذا الشـ.ـأن، حيث أنهم يرجحون أسباب الإصابة بكيس الشعر في مايلي:

    تعرض موضع كيس الشعر إلى مجموعة متتالية من الإصابات.

    الإصابة بنوع من الاحتكاك القوي في منطقة الإصابة.

    تجمع العديد من الشعيرات في كيس أسفل الجلد ليتشكل على هيئة عش في موضع كيس الشعر .

    قد يتعرض الشخص المولود بغمازات صغيرة بين شقي المؤخرة إلى الإصابة بكيس الشعر مع التقدم في العمر.

    يتم تشخيص الإصابة بكيس الشعر عبر الفحص السريري من قبل الطبيب، بالإضافة إلى طرحه لمجموعة من الأسئلة التي يتوجب على المريض الرد عليها، وإذا كان الالتهاب الذي أصيب به المريض حاداً فإن الطبيب سيحتاج إلى إجراء تحليل مخبري للدم، وتجدر الإشارة إلى أنه ليست هناك حاجة إلى تصوير للناسور.

    طرق علاج كيس الشعر

    تتعدد الطرق والحلول لعلاج كيس الشعر، وتشمل:

    عملية إزالة كيس الشعر عن طريق الجراحة، والتي من خلالها يقوم الطبيب بقطع قناة كيس الشعر وتفريغ الغشاء المبطن له، وينبغي على الطبيب أن يتخذ الإجراءات الوقائية في حالة ما إذا كان كيس الشعر كبيراً، حتى لا يتأذى صمام الشرج.

    إزالة كيس الشعر بالليزر، وفيه يستعمل الطبيب ألياف عالية المرونة من الليزر لتدخل عبر فتحة الكيس، ومن ثم كشط الموجود بداخل الغشاء الذي يبطن كيس الشعر.

    وينصح الأطباء في بعض الأحيان باستخدام الأدوية المحتوية على الرتينوئيدات أو البروكسيد بنزويل مثل جل ديفرين، وذلك لكي يتم تقليل حجم كيس الشعر وتخفيف الالتهاب، كما قد تكون هناك حاجة لبعض الأدوية التي تعالج الاحمرار والآلام الأخرى.

    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات