• الرئيسية »
    • الأربعاء، 8 يناير 2020 / الساعة :
    • 16:02
    تحطم طائرة ركاب أوكرانية في طهران ومقتل جميع ركابها
    صورة تعبيرية
    تحطم طائرة ركاب أوكرانية في طهران ومقتل جميع ركابها
    تحطمت طائرة أوكرانية واشتعلت بها النيران يوم الأربعاء بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار الإمام الخميني في طهران مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176 شخصا.

    وتناثر الحطام وأجزاء المحرك المحترقة من الطائرة، التي قالت شركة الخطوط الدولية الأوكرانية المالكة لها إنها خضعت لصيانة قبل يومين فقط، في أحد الحقول جنوب غربي العاصمة الإيرانية فيما ارتدى عمال الإنقاذ أقنعة واقية أثناء انتشال عشرات الجثث.

    وقال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو إن من بين الضحايا 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا وعشرة سويديين وثلاثة ألمان وثلاثة بريطانيين.

    وهذا هو أول حادث تتعرض له شركة الخطوط الدولية الأوكرانية التي تتخذ من كييف مقرا ويسفر عن قتلى.

    وتتحمل إيران مسؤولية التحقيق في ملابسات تحطم الطائرة، وهي من طراز بوينج 737، بموجب الأعراف الدولية، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية إنه تم العثور على الصندوقين الأسودين.

    وأظهر مقطع مصور تناقلته وكالات أنباء إيرانية وقيل إنه للطائرة المنكوبة وهجا في السماء يهبط سريعا نحو الأرض مصحوبا بتعليقات أن الطائرة ”تحترق“ أعقبه وهج أكبر بعد اصطدام الطائرة بالأرض على ما يبدو. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المقطع على نحو مستقل.

    وردا على سؤال خلال إفادة في كييف بشأن ما إن كانت الطائرة سقطت نتيجة الإصابة بصاروخ ناشد رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي هونشاروك الابتعاد عن التكهنات لحين معرفة نتائج التحقيق.

    وألغت شركات طيران كبيرة رحلاتها إلى العراق وإيران وحولت مسار رحلات أخرى بعيدا عن المجال الجوي للبلدين بعد ضربات صاروخية إيرانية على قاعدتين تضمان قوات أمريكية في العراق.

    وفي باريس قالت شركة سي.إف.إم الفرنسية الأمريكية التي صنعت محرك الطائرة إن أي تكنهات بشأن سبب الحادث سابقة لأوانها.

    وصرح مسؤول في السفارة الأوكرانية في طهران بأن السلطات الإيرانية طلبت سحب بيان سابق استند إلى معلومات أولية وذكر أن الحادث وقع نتيجة عطل في المحرك.

    وأعلن التلفزيون الإيراني أن الحادث كان نتيجة أعطال فنية غير محددة. ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول طيران محلي قوله إن الطيار لم يعلن حالة طوارئ قبل تحطم الطائرة.

    وقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعازيه لأقارب وأصدقاء الضحايا وقال إنه أصدر تعليمات للمدعي العام لفتح تحقيق بعد الحادث دون ذكر من سيشملهم هذا التحقيق.
    مقالات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي
    جديد المقالات